استبدال المفصل

ما هو المفصل؟

Joint Replacement

إزالة واستبدال المفصل التالف بمفصل آخر صناعي (الاستعاضة)، يُعتبر أن المريض قد خضع لعملية استبدال المفصل بأكمله.

يتشكل المفصل من خلال نهايات عظمتين أو أكثر والتي تربطها أنسجة سميكة. على سبيل المثال، يتشكل مفصل الركبة بين النهاية العلوية لعظم الساق (الظنبوب) والطرف الأدنى لعظم الفخذ (عظم الفخذ). أما مفصل الحوض (الورك) يتشكل من النهاية العلوية لعظم الفخذ وجزء من الحوض، يُدعى التجويف الحقي.

تُغطى نهايات العظام المتصلة بالمفصل بطبقة ناعمة تُسمى الغضاريف. يسمح الغضروف الطبيعي بالاحتكاك ولا ينتج عن ذلك أي ألم أثناء الحركة. عندما يتلف الغضروف أو يُصاب الشخص بالتهاب المفاصل، تصبح المفاصل قاسية ومؤلمة. إن أغلبية المفاصل تُحاط بالنسيج الليفي أو بطانة الأنسجة الملساء الداخلية، التي تُسمى الغشاء الزليلي. يقوم الغشاء الزليلي بإنتاج السائل الذي يقلل من الاحتكاك والتآكل في عملية استبدال المفصل.

لماذا تكون عملية استبدال المفصل ضرورية؟

إن الهدف الأساسي هنا هو تخفيف الألم الناجم عن الأضرار التي لحقت بالغضاريف والعظام في المفصل. قد يكون الألم شديداً للغاية، لذا قد يضطر المريض إلى عدم تحريك المفصل ومن ثم تضعف العضلات حول المفصل، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة لتحريك المفصل. سيظهر الفحص البدني، وربما بعض الاختبارات المخبرية (في التهاب المفاصل) والأشعة السينية، مدى الأضرار التي لحقت بالمفصل. عندها يتم اختيار عملية استبدال المفصل إذا لم يكن للخيارات العلاجية الأخرى سبيل للتخلص من الألم والعجز.

كيف تجري عملية استبدال المفصل؟

يتم تخدير المريض (تخدير عام/ في العمود الفقري/ فوق الجافية)، ثم يقوم الجراح باستبدال الأجزاء التالفة من المفصل. على سبيل المثال، في الركبة التي بها التهاب بالمفصل، سيتم إعادة تشكيل النهايات التالفة للعظام والغضاريف بمساعدة أجهزة ومعدات القطع المتخصصة. بعد ذلك، يتم تثبيت مكونات المفاصل المعدنية في نهايات العظام المعاد تشكيلها باستخدام إسمنت العظام وسطح مفصلي من البولي إيثيلين لاستعادة وظيفة الحركة في الركبة.

في التهاب مفاصل الورك، يتم استبدال الجزء التالف (النهاية العلوية من عظم الفخذ) بجزء معدني ويتم تثبيته على الساق المعدنية في القناة النخاعية لعظم الفخذ ويتم زرع التجويف البلاستيكي (الورك المدعوم) أو التجويف المعدني (في الورك غير المدعوم) في منطقة الحوض (الصحن) ليحل محل التجويف التالف.

رغم أن عمليات استبدال المفصل تكون شائعة بشكل أكبر في الورك والركبة، إلا أنه يمكن إجراء هذه الجراحة على مفاصل أخرى، بما يشمل الكاحل والقدم والكتف والكوع والأصابع.

تم تصميم المواد المستخدمة في استبدال المفصل لتمكين المفصل من التحرك وكأنه مفصل طبيعي.

يتألف العضو الاصطناعي عموماً من جزأين: قطعتين معدنيتين (مزروعتين على نهايات العظام) موصولتان إلى قطعة مناسبة من البولي إيثيلين. كما يُستخدم العديد من المعادن، مثل الفولاذ المقاوم للصدأ وسبائك الكوبالت والكروم والتيتانيوم. تكون المواد البلاستيكية (البولي ايثيلين) متينة ومقاومة للاحتكاك (يمكن استخدام إسمنت العظام لتثبيت العضو الاصطناعي في العظام).

يمكن زراعة المفاصل البديلة دون إسمنت عندما يكون الطرف الاصطناعي مصمم بشكل مناسب ودقيق.

ما هي عملية التعافي؟

بصفة عامة، يشجعك جراح العظام الخاص بك على استخدام مفصلك “الجديد” بعد وقت قصير من العملية. بعد استبدال الورك أو الركبة، يمكنك أن تمشي في اليوم التالي للجراحة (في حال عدم استخدام جبيرة (إسمنت): يكون تحميل الثقل جزئياً في الأسابيع القليلة الأولى). في البداية، يمكنك أن تمشي بمساعدة العكازات أو جهاز المشي أو عصا.

سيعاني معظم المرضى من آلام مؤقتة في المفصل المستبدل لأن العضلات المحيطة تكون ضعيفة بسبب عدم الحركة، إضافةً إلى كون الأنسجة في مرحلة التعافي. وسيزول هذا الألم تدريجياً في غضون 3-6 أشهر.

تُعتبر التمارين الرياضية جزءاً هاماً للغاية من عملية التعافي. سيحدد لك جراح العظام أو الكوادر المختصة برنامجاً رياضياً لتتبعه بعد الجراحة، وعلى الأرجح ستتم إحالتك إلى العلاج الطبيعي لإعادة التأهيل. هذا يختلف من عملية لأخرى ويتوقف على احتياجات كل مريض.

بعد الجراحة ومرور وقت التعافي المحدد، يمكنك استئناف أنشطتك الطبيعية. لا يجوز ممارسة الأنشطة الشاقة مثل التنس أو الجري. وينبغي تجنب الجلوس بثني الرجلينأو القرفصاءأو القفز وذلك للحفاظ على استدامة المفصل الجديد.

إن حركة مفصلك ستتحسن تدريجياً بعد الجراحة، ويتوقف ذلك على مدى التلف الذي كان يعاني منه المفصل قبل الجراحة.

ما هي المضاعفات المحتملة؟

يرجى إطلاع جراح العظام على أية ظروف طبية قد تؤثر على العملية الجراحية. عادةً، تكون نسبة نجاح جراحة استبدال المفصل 9 من أصل 10 عمليات. كما إن المضاعفات التي قد تحدث يكون معظمها قابل للعلاج بنجاح.

المضاعفات الطبية المحتلمة تشمل ما يأتي:

الالتهاب أو الإنتان

قد يحدث الالتهاب في الجرح أو في الجزء الداخلي حول الجزء الاصطناعي، وذلك إما أثناء وجود المريض في المستشفى أو بعد العودة إلى المنزل. كما يمكن يحدث أيضاً بعد العملية الجراحية بسنوات. يتم التعامل مع الإصابات الطفيفة في منطقة الجرح بالمضادات الحيوية. أما الإصابات الكبيرة أو العميقة، فقد تتطلب المزيد من الجراحة وإزالة الطرف الاصطناعي.

يجدر الذكر أن أية إلتهاب في جسمك قد تنتشر لتصل إلى المفصل البديل.

جلطات الدم

تنتج جلطات الدم عن عدة عوامل، بما في ذلك قلة الحركة التي تؤدي إلى بطء في حركة الدم عبر أوردة الساق. وقد يُشتبه في جلطات الدم إذا تطور الألم والتورم في الساق أو الفخذ. إن حدث ذلك، يقوم جراح العظام الذي أجرى العملية بإجراء اختبارات لتقييم الأوردة في ساقك.

يمكن استخدام عدة تدابير للحد من احتمال جلطات الدم، بما يشمل:

  • أدوية مسيلة للدم (مضادات التخثر)
  • جوارب مرنة
  • تمارين لزيادة تدفق الدم في عضلات الساق
  • الأحذية البلاستيكية التي يتم نفخها بالهواء للضغط على عضلات ساقيك

إن استخدام هذه التدابير الوقائية، قد لا يمنع حدوث جلطات الدم. لذا، إن عانيت من تورم أو احمرار أو ألم في الساق بعد الخروج من المستشفى، يجب عليك الاتصال بجراح العظام المشرف على حالتك.

الارتخاء

قد يحدث ارتخاء للطرف الاصطناعي داخل العظام بعد عملية استبدال المفصل، ما يؤدي إلى المزيد من الألم. إذا كان التراخي كبيراً، قد تكون هناك حاجة إلى إعادة النظر في استبدال المفصل. إلا أن الأساليب الجديدة لتثبيت الطرف الاصطناعي ينبغي أن تقلل من حدوث هذه المشكلة.

الخلع (خروج المفصل من مكانه)

في بعض الأحيان، بعد استبدال مفصل الورك يمكن أن يخرج المفصل من التجويف المخصص له. في معظم الحالات، يمكن إعادة الورك إلى مكانه دون الحاجة إلى جراحة؛ وذلك عن طريق ارتداء دعامة لفترة معينة من الزمن تُعد إزاحة المفصل من المضاعفات الأكثر شيوعاً بعد الجراحة المعقدة.

التآكل

يمكن حدوث التآكل في جميع عمليات استبدال المفصل. وقد يؤدي التآكل المفرط إلى انزياح المفصل، الأمر الذي قد يتطلب إجراء جراحي.

كسر المفصل الصناعي

رغم أنه من النادر حدوث كسر في المفصل البلاستيكي أو المعدني، إلا أن ذلك ممكن، وفي حال حدوثه يكون العمل الجراحي ضرورياً لإصلاحه.

تلف الأعصاب

قد تتعرض الأعصاب الموجودة في محيط تجويف المفاصل المستبدلة إلى تلفٍ خلال عملية الاستبدال، رغم ندرة حدوث هذا الأمر. قد تزيد احتمالية حدوث تلك الإصابات عندما تنطوي الجراحة على عملية تصحيح التشوهات البارزة في المفصل أو إطالة أحد الأجزاء القصيرة بسبب تشوه في المفاصل. غالباً ما تتحسن هذه الإصابات العصبية مع مرور الوقت، وربما تستعيد عافيتها تماماً.

كيف يمكنك التحضير لعملية استبدال كامل المفصل؟

قبل الجراحة، يقوم جراح العظام بتقديم بعض التوصيات، مثل:

  • أن تقوم بالتبرع بكمية من دمك، وذلك لاستخدامها أثناء أو بعد الجراحة، إن لزم الأمر.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الجراحة
  • بدء تدريبات مناسبة لسرعة الشفاء بعد الجراحة
  • تقييم إمكانية التخطيط للخروج من المستشفى، أو الحاجة إلى العلاج في المنزل وإعادة التأهيل بعد الجراحة

هل عملية استبدال كامل المفصل دائمة؟

رغم أن صلاحية المفصل الصناعي تختلف من شخص إلى آخر ، إلا أنه يمكن أن يتوقع المرء دوام المفصل الصناعي لعشر سنوات أو أكثر، يتمتع خلالها المريض بحياة خالية من الألم؛ الأمر الذي لا يمكن تحقيقه إن لم تتم هذه العملية..

قد يحتاج مرضى استبدال المفاصل الصغار إلى عملية استبدال كامل المفصل مرة أخرى بعد 10-15 سنة. تتحسن المواد والتقنيات الجراحية باستمرار من خلال جهود جراحي العظام العاملين مع المهندسين والعلماء الآخرين.

ونحن نأمل بمستقبل مشرق لأولئك الذين يختارون إجراء عملية استبدال كامل المفصل للتمتع بحياة أفضل تتميز بالاستقلالية والخلو من الألم.

العودة

عمليات الاستبدال المتوافرة

  • تقويم كامل مفصل الركبة باستخدام الجبيرة (الإسمنت).
  • تقويم كامل الورك ورأب المفصل النصفي بجبيرة أو بدونها.
  • استبدال الكتف
  • استبدال كامل المعصم
  • استبدال الكاحل
  • استبدال المفاصل الصغيرة باليد والقدم
  • استبدال الكوع
  • استبدال ديسك الفقرات

Joint Replacement

What is a joint?

Joint Replacement

When an arthritic or damaged joint is removed and replaced with an artificial joint (prosthesis) a prosthesis, the person is said to have undergone a total joint replacement.

A joint is formed by the ends of two or more bones that are connected by thick tissues. For example, the knee joint is formed by the upper end of leg bone (tibia) and the lower end of thigh bone (femur). The hip is a ball and socket joint, formed by the upper end of the femur (the ball), and a part of the pelvis, called the acetabulum (the socket).

The bone ends of a joint are covered with a smooth layer called cartilage. Normal cartilage allows nearly frictionless and pain-free movement. When the cartilage is damaged or diseased by arthritis, joints become stiff and painful. Majority of joints are enclosed by a fibrous tissue envelope or a capsule with an inner smooth tissue lining, called the synovium. The synovium produces fluid that reduces friction and wear in a joint replacement.

Why is total joint replacement necessary?

The goal is to relieve the pain in the joint caused by the damage done to the cartilage and underlying bone. The pain may be so severe, a person will avoid using the joint, weakening the muscles around the joint and making it even more difficult to move the joint. A physical examination, and possibly some laboratory tests (in inflammatory arthritis) and X-rays, will show the extent of damage to the joint. Total joint replacement will be considered if other treatment options will not relieve the pain and disability.

How is a total joint replacement performed?

You will be given an anesthesia (general/spinal/epidural) and the surgeon will replace the damaged parts of the joint. For example, in an arthritic knee the damaged ends of the bones and cartilage are reshaped with the help of specialized designed cutting devices and instruments. Then components of the metallic joints are fixed to these reshaped bone ends with bone cement and an intermediate polyethylene articular surface to restore knee movement and function.

In an arthritic hip, the damaged ball (the upper end of the femur) is replaced by a metal ball attached to a metal stem fitted into medullary canal of the femur and a plastic socket (in cemented hip) or metallic socket (in un-cemented hip) is implanted into the pelvis (acetabulum), replacing the damaged socket.

Although hip and knee replacements are the most common joints replaced, this surgery can be performed on other joints, including the ankle, foot, shoulder, elbow, and fingers.

The materials used in a total joint replacement are designed to enable the joint to move just like a normal joint.

The prosthesis is generally composed of two parts: two metal pieces (implanted over the bone ends) that fit closely into a matching sturdy plastic piece (polyethylene). Several metals are used, including stainless steel, alloys of cobalt and chrome, and titanium. The plastic material (polyethylene) is durable and wear resistant (bone cement may be used to anchor the prosthesis into the bone).

Joint replacements also can be implanted without cement when the prosthesis and the bone are designed to fit and lock together directly.

What is the recovery process?

In general, your orthopedic surgeon will encourage you to use your “new” joint shortly after your operation. After total hip (cement-less hip: partial weight bearing first few weeks) or knee replacement, you will often stand and begin walking the day after surgery. Initially, you will walk assisted with a walker, crutches, or cane.

Most patients have some temporary pain in the replaced joint because the surrounding muscles are weak from inactivity and the tissues are healing. This will gradually ease within 3-6 months.

Exercise is an important part of the recovery process. Your orthopedic surgeon or the staff will discuss an exercise program for you after surgery and most likely refer you to physiotherapy to have proper rehabilitation. This varies for different joint replacements and for differing needs of each patient.
After your surgery and passing the recommended recovery time, you can resume normal activities. More strenuous activities such as tennis or running may be discouraged. You should avoid cross legged sitting/long squatting/jumping to improve the durability of the implant.

The motion of your joint will generally improve after surgery. The extent of improvement will depend on how stiff your joint was before the surgery.

What are the possible complications?

Tell your orthopedic surgeon about any medical conditions that might affect the surgery. Joint replacement surgery is successful in 9 out of 10 people. When complications occur, most are successfully treatable.

Possible complications include the following:

Infection

Infection may occur in the wound or deep around the prosthesis. It may happen while in the hospital or after you go home. It may even occur years later. Minor infections in the wound area are generally treated with antibiotics. Major or deep infections may require more surgery and removal of the prosthesis.

Any infection in your body can spread to your joint replacement.

Blood Clots

Blood clots result from several factors, including your decreased mobility causing sluggish movement of the blood through your leg veins. Blood clots may be suspected if pain and swelling develop in your calf or thigh. If this occurs, your orthopedic surgeon may consider tests to evaluate the veins in your leg.

Several measures may be used to reduce the possibility of blood clots, including:

  • blood thinning medications (anticoagulants)
  • elastic stockings
  • exercises to increase blood flow in the leg muscles
  • plastic boots that inflate with air to compress the muscles in your legs

Despite the use of these preventive measures, blood clots may still occur. If you develop swelling, redness or pain in your leg following discharge from the hospital, you should contact your orthopaedic surgeon.

Loosening

Loosening of the prosthesis within the bone may occur after a total joint replacement. This may cause pain. If the loosening is significant, a revision of the joint replacement may be needed. New methods of fixing the prosthesis to bone should minimize this problem.

Dislocation

Occasionally, after total hip replacement the ball can be dislodged from the socket. In most cases, the hip can be relocated without surgery. A brace may be worn for a period of time if a dislocation occurs. Most commonly, dislocations are more frequent after complex revision surgery.

Wear

Some wear can be found in all joint replacements. Excessive wear may contribute to loosening and may require revision surgery.

Prosthetic Breakage

Breakage of the metal or plastic joint replacement is rare, but can occur. A revision surgery is necessary if this occurs.

Nerve Injury

Nerves in the vicinity of the total joint replacement may be damaged during the total replacement surgery, although this type of injury is infrequent. This is more likely to occur when the surgery involves correction of major joint deformity or lengthening of a shortened limb due to an arthritic deformity. Over time, these nerve injuries often improve and may completely recover.

How do you prepare for total joint replacement?

Before surgery, your orthopedic surgeon will make some recommendations, such as suggesting that you:

  • Donate some of your own blood so that, if needed, you may receive it during or after surgery
  • Stop taking some drugs before surgery
  • Begin exercises to speed your recovery after surgery
  • Evaluate your need for discharge planning, home therapy and rehabilitation after surgery

Is total joint replacement permanent?

Time duration of joint replacements are very individual; however one can expect their total joint replacement to last a decade or more. It will give years of pain-free living that would not have been possible otherwise.

Younger joint replacement patients may need a second total joint replacement after 10-15 years. Materials and surgical technology are continually improving through the efforts of orthopedic surgeons working with engineers and other scientists.

The future is bright for those who choose to have a total joint replacement to achieve an improved quality of life through greater independence and healthier pain-free activity.

Back

Replacement procedures undertaken

  • Cemented Total Knee Arthroplasty
  • Cementless & Cemented total Hip & hemiarthroplasty
  • Shoulder replacement
  • Total wrist replacement
  • Ankle replacement
  • Replacement of the small joints of the hand & foot
  • Elbow replacement
  • Intervertebral Disc Replacement